الخارجية الأمريكية:يمكن التوصل الى اتفاق نووي خلال أيام

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أمس عن إحراز «تقدّم كبير» في مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، معتبراً أن إمكانية إبرام اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ممكنة «في غضون أيام»، إذا أظهرت طهران «جدية» في هذا الشأن.

 ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المتحدث قوله إنه «تم إحراز تقدّم كبير في الأسبوع الماضي»، ولكن «لن يكون هناك اتفاق شامل ما لم يتم الاتفاق على أدقّ التفاصيل».
 وأضاف «باستطاعتنا، بل ينبغي علينا أن نتوصل إلى تفاهم بشأن العودة المتبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة في غضون أيام»، في إشارة إلى اتفاق 2015 الذي يُفترض أن يمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية.

 وشدّد المتحدث على أنّ أي تأخير «يتجاوز ذلك بكثير، من شأنه أن يعرّض إمكانية العودة للاتفاق إلى خطر جسيم».

 وخلال المحادثات الحالية لإحياء اتفاق 2015، يشدّد الغربيون على ضرورة الإسراع في التفاهم، نظراً إلى تسارع الأنشطة النووية الإيرانية وتقلّص المدة الزمنية التي تحتاجها طهران لإنتاج كمية من اليورانيوم العالي التخصيب كافية للاستخدام في إنتاج سلاح ذرّي.
 وجدّد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي، أمس، التأكيد أنّ إيران لا تسعى إلى تطوير سلاح ذرّي، معتبراً أن اتهامها بذلك «ادّعاء سخيف»، وذلك مع بلوغ المحادثات لإحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي مراحل حاسمة.

Related posts

بابا الفاتيكان يندد بمقتل أطفال غزة في قصف إسرائيلي

المقاومة اللبنانية تستهدف بصواريخ الكاتيوشا قاعدة بيريا للعدو الصهيوني

بوريل يتفقد معبر رفح الحدودي بعد اجتماعه بالرئيس المصري السيسي