كيربي: لايزال هناك مجال لحل دبلوماسي في أوكرانيا

أعرب جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن اعتقاده بانه لا يزال هناك وقت ومساحة لمسار دبلوماسي للمضي قدماً في ايجاد حل للوضع بين روسيا وأوكرانيا، لكنه أكد في الوقت نفسه أن الوقت «يتقلص» عندما يتعلق الأمر بإيجاد حل دبلوماسي للحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية.

 وقال كيربي، خلال مقابلة مع «فوكس نيوز صنداي» نشرت أمس، إنه لا يستطيع تأكيد تقارير زعمت أن روسيا تعتزم غزو أوكرانيا، الأربعاء؛ وتابع قائلاً «لست في وضع يسمح لي بتأكيد هذه التقارير (…) نعتقد أن عملاً عسكرياً كبيراً يمكن أن يحدث في أي يوم الآن».

 لكن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جايك سوليفان، حذر أمس في مقابلة مع شبكة «سي أن أن» الأميركية، روسيا من أن أميركا وحلفاءها سيردون «بشكل حاسم» على الغزو الروسي لأوكرانيا، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن أراضي أعضاء «الناتو» ضد روسيا، إذا أصبحت مثل هذه المواجهة ضرورية.

 وشدد سوليفان على أن «الغرب أقوى وأكثر تصميماً مما كنا عليه منذ 30 عاماً (…) وعلى روسيا أن تتحمل في نهاية المطاف تكلفة استراتيجية كبيرة للعمل العسكري».

 وأفاد سوليفان بأن المعلومات الاستخباراتية المعلنة تهدف «لوقف الحرب» وعدم إعطاء «روسيا الفرصة للقيام بمفاجأة».

Related posts

استشهاد 8 فلسطينيين جراء قصف طيران الاحتلال على قطاع غزة

آيكوم اليابانية تحقق بشأن أجهزة اتصال لاسلكي تحمل شعارها بعد انفجارات لبنان وكبير أمناء مجلس الوزراء الياباني: نجمع معلومات عن انفجار أجهزة اتصال لآيكوم في لبنان

ولي العهد السعودي: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بدون قيام دولة فلسطينية