أوكرانيا: القوات الروسية المحتشدة على حدودنا ليست مجهزة للغزو

 أكدت غانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني  اليوم “الأربعاء”، أن القوات الروسية المحتشدة على حدود بلادها ليست جاهزة لاجتياح وشيك لأوكرانيا، الأمر الذي يخشاه الغرب، لكنها تستخدم لـ”ابتزاز” يمارسه الكرملين وفق تعبيرها.

 ونقلت فرانس برس عن ماليار قولها: «نرى حشدا للقوات المسلحة (الروسية)، لكن ليس هناك تدريب لوحدات هجومية. لا نرى إعدادا لبنى تحتية ضرورية لتصعيد فوري».

 واعتبرت ماليار في مؤتمر صحفي في أفديكفا على خط الجبهة بين الجنود الأوكرانيين والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا، أن “روسيا تتوسل حشد القوات لممارسة ضغوط سياسية وابتزاز”.

 ورأت المسؤولة الأوكرانية أن هدف موسكو هو “تدمير التحالفات السياسية والأمنية بين الغربيين “.

 وتحشد موسكو منذ نهاية 2021 عشرات الآلاف من جنودها على حدود أوكرانيا، مما يثير مخاوف الدول الغربية من غزو وشيك.

 وإذا كانت الاستخبارات الأميركية قد أكدت أن لموسكو قدرات كافية لشن هجوم منتصف شباط الحالي، فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن أنه يرى “حلولا ملموسة” من أجل تسوية سلمية للنزاع، بعد زيارته العاصمتين الروسية والأوكرانية.

وتنفي موسكو أي نية لشن غزو، لكنها تطالب بضمانات لأمنها في مقدمتها عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إلا أن الغربيين رفضوا رسميا هذا المطلب.

Related posts

استشهاد 8 فلسطينيين جراء قصف طيران الاحتلال على قطاع غزة

آيكوم اليابانية تحقق بشأن أجهزة اتصال لاسلكي تحمل شعارها بعد انفجارات لبنان وكبير أمناء مجلس الوزراء الياباني: نجمع معلومات عن انفجار أجهزة اتصال لآيكوم في لبنان

ولي العهد السعودي: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بدون قيام دولة فلسطينية