بريطانيا تستبعد التدخل العسكري لحماية أوكرانيا من هجوم روسي محتمل

استبعد وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، في حديث لمجلّة «سبيكتيتور»، البريطانية أن ترسل بريطانيا وحلفاؤها قوات للتدخّل إذا قامت روسيا بغزو أوكرانيا.

 ونقلت فرانس برس عن والاس قوله للمجلّة في مقابلة هذا الأسبوع، إن كييف «ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، لذا فمن غير المرجّح إلى حد كبير أن يرسل أحد قوات إلى أوكرانيا لتحدّي روسيا»

 وأضاف  والاس «لا ينبغي أن نخدع الناس ونقول إننا سنفعل. الأوكرانيون يدركون ذلك». ورفض الرئيس الأميركي جو بايدن حتى الآن الخيار العسكري.

 ومضى والاس قائلا إن بريطانيا يمكن أن تساعد أوكرانيا في «بناء القدرات»، مضيفاً أن التهديدات بفرض «عقوبات اقتصادية شديدة» هي أكثر أشكال الردع المحتمل تنفيذها.

 وتطرّق والاس إلى إمكانية قطع روسيا عن شبكة «سويفت» الدولية للتحويلات المالية.

 ويقول الغرب إن موسكو جهّزت نحو 100 ألف جندي بالقرب من أوكرانيا التي تقاتل انفصاليين مؤيّدين لروسيا في شرقها منذ 2014، لكنه لا يعرف بعد ما إذا كان بوتين قد اتّخذ قراراً بشأن الغزو.

 وقال والاس: «لسنا متأكدين من أنه اتخذ قراراً، لكن مع ذلك، فإن أفعاله واستعداداته العسكرية تشير إلى هذا الاتجاه… أعتقد أننا يجب أن نشعر بالقلق جميعاً».  وحذّرت بريطانيا ودول مجموعة السبع الأخرى هذا الأسبوع، موسكو، من «عواقب وخيمة» إذا غزت أوكرانيا، لكن رئيس الوزراء بوريس جونسون قال أمس إن بلاده ستلجأ إلى كل إمكاناتها «الدبلوماسية والاقتصادية» في مواجهة أي «عدوان» روسي.

Related posts

استشهاد 8 فلسطينيين جراء قصف طيران الاحتلال على قطاع غزة

آيكوم اليابانية تحقق بشأن أجهزة اتصال لاسلكي تحمل شعارها بعد انفجارات لبنان وكبير أمناء مجلس الوزراء الياباني: نجمع معلومات عن انفجار أجهزة اتصال لآيكوم في لبنان

ولي العهد السعودي: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بدون قيام دولة فلسطينية