الإمارات :نجاح مفاوضات فيينا يدعم رؤيتنا للمنطقة ونرفض فرض عقوبات جديدة

 اعرب أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، عن امل بلاده في نجاح المحادثات النووية الجارية في فيينا بين إيران والقوى العالمية، معرباً عن رفضه لفرض مزيد من العقوبات على طهران في حال فشلت المفاوضات «لوجود عقوبات كافية بالفعل».

 ونقلت صحيفة «ذا ناشيونال» الإماراتية عن قرقاش قوله إن «الدبلوماسية هي الطريق (…) لكن في الوقت نفسه، ليس لدينا الكثير من الوقت لأن هناك قلقاً حقيقياً… بشأن ما يحدث على الجانب النووي»، داعياً إيران إلى إبداء مزيد من المرونة في المحادثات.
 واعتبر قرقاش أن بإمكان طهران أن «تفعل المزيد» في الشأن الإقليمي، خاصة في ملف «وقف إطلاق النار في اليمن»، مضيفاً «بوجود جوّ جديد من الحوار في المنطقة، يجب على إيران أن تدرك البيئة الجديدة وتكون أكثر عملانية في المنطقة، سواء كان ذلك الموقف في اليمن أو في لبنان والعراق».

 ووصف قرقاش المبادرات الدبلوماسية الإماراتية تجاه تركيا وإيران وسورية ودول مجلس التعاون الخليجي وإسرائيل، كجزء من «إعادة ضبط جريئة» في نهج الإمارات تجاه القضايا الإقليمية، فقال «من المهم إدارة هذه الاختلافات والآراء المتباينة ودعم مجالات التعاون الأخرى».

 وعن موقف الإمارات من التموضع الأميركي في المنطقة، قال قرقاش «ليست لدينا مصلحة في توريط أميركا في صراع آخر مثل أفغانستان والعراق… ليست لدينا مصلحة في خوض حرب طويلة أخرى في المنطقة – في الواقع، مصلحتنا هي محاولة تجنبها بأي ثمن، حتى من خلال مناورة ما».

 وأعرب قرقاش عن قلقه من تزايد المنافسة بين الولايات المتحدة والصين، بالقول: «نحن قلقون من وجود خط رفيع بين هذه المنافسة الحادة والحرب الباردة الجديدة. نحن كدولة صغيرة سوف نتأثر سلباً بهذا، لكننا لن نمتلك حقاً القدرة على التأثير بأي شكل من الأشكال».

Related posts

بابا الفاتيكان يندد بمقتل أطفال غزة في قصف إسرائيلي

المقاومة اللبنانية تستهدف بصواريخ الكاتيوشا قاعدة بيريا للعدو الصهيوني

بوريل يتفقد معبر رفح الحدودي بعد اجتماعه بالرئيس المصري السيسي