السعودية والبحرين تسحبان سفيريهما من لبنان وتطلبان من سفيري لبنان لديهما المغادرة

 أعلنت البحرين والسعودية، اليوم، أنهما استدعيتا سفيريهما لدى لبنان، وطلبتا من سفيري لبنان المغادرة خلال الثماني والأربعين ساعة القادمة، وذلك في تصعيد كبير للمواقف الخليجية ضد لبنان بذريعة تصريحات لجورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني حول الحرب على اليمن قبل توليه منصبه بأسابيع عدة.

 ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، عن بيان حكومي سعودي قوله إن السعودية استدعت سفيرها لدى لبنان وليد البخاري ، لـ«التشاور»، وطلبت من السفير اللبناني في الرياض، فوزي كبارة، مغادرة السعودية خلال الساعات الـ48 القادمة، بسبب تصريحات لوزير الإعلام اللبناني حول الحرب على اليمن قبل توليه منصبه، وبسبب ما قالت انه تراخ لبناني في منع تهريب المخدرات من لبنان إلى السعودية.

 وأضاف البيان إن السعودية قررت وقف «كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة»، وستتخذ «عدداً من الإجراءات الأخرى لتحقيق هدف «حماية أمن المملكة وشعبها»، مؤكدةً قرارها السابق بخصوص «منع سفر المواطنين إلى لبنان».

 وحسب البيان برّرت السعودية تصعيدها باتجاه لبنان بـما سمتها: «التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني، وحيث تُمثّل هذه التصريحات حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها، فضلاً عمّا تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها».

 وادّعى البيان أن لبنان لم يتّخذ الإجراءات التي طالبت بها السعودية لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة، لاسيما في ظلّ ما ادعته من سيطرة حزب الله على كافة المنافذ، وكذلك عدم اتخاذ العقوبات بحقّ المتورطين في تلك الجرائم التي تستهدف أبناء السعودية، وعدم التعاون في تسليم المطلوبين للمملكة، بما يخالف اتفاقية الرياض للتعاون القضائي.

 وفي ختام بيانها، أوردت السعودية أنها حريصة على «المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة الذين تعتبرهم جزءا من النسيج واللّحمة التي تجمع بين الشعب السعودي وأشقائه العرب المقيمين في المملكة»، مشيرةً إلى أنها «لا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية مُعبّراً عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة والعزيزة على الشعب السعودي».

 وكان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي قد وصف الحرب التي تشنها السعودية والإمارات على اليمن بالعبثية، وقال إن الحوثيين يدافعون عن وطنهم، وذلك قبل توليه منصبه بأسابيع عدة، ولم تثر تلك التصريحات في حينها أي رد فعل، وإنما توالت ردود أفعال غاضبة عليها من الدول الخليجية كافة منذ ثلاثة أيام فقط. .

البحرين تطلب من سفير لبنان مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة

  وأعلنت وزارة الخارجية البحرينية، أنها طلبت من سفير لبنان في المنامة، ميلاد نمور، مغادرة أراضي المملكة خلال الساعات الـ48 القادمة.

 وبرّرت البحرين، في بيان، خطوتها بـ«سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة».

 وأوردت البحرين، في بيانها، أن «هذا القرار لا يَمسّ بالأشقاء اللبنانيين المقيمين في المملكة»

Related posts

بابا الفاتيكان يندد بمقتل أطفال غزة في قصف إسرائيلي

المقاومة اللبنانية تستهدف بصواريخ الكاتيوشا قاعدة بيريا للعدو الصهيوني

بوريل يتفقد معبر رفح الحدودي بعد اجتماعه بالرئيس المصري السيسي